رئيس التحرير

سراب حسان غانم

المدير التنفيذي

رماح اسماعيل

طالب يبتكر لعبة على الهاتف تحول التقاط القمامة إلى منافسة جماعية ممتعة

نشر في

31 مايو، 2022
عصب العالم, عصب مصر

متابعة – مريم أبو شاهين

ابتكر طالب جامعي ياباني لعبة على الهاتف الذكي تحول التقاط القمامة في الشوارع إلى منافسة جماعية ممتعة، بهدف تنظيف البيئة.

تقوم اللعبة التي ابتكرها الطالب يوتو كيتامورا التي تسمى Seisochu ، على منح النقاط بناءً على نوع ووزن القمامة التي تم جمعها في غضون فترة زمنية محددة. صُدم كيتامورا من صور الشواطئ المليئة بالقمامة على الإنترنت، وبدأ في التقاط القمامة بمفرده منذ ثلاث سنوات عندما كان طالباً في المدرسة الثانوية وأصبح متحمساً عندما وجد أشياء من دول أجنبية قد جرفتها المياه نحو البلاد. كما أنه استمتع بالتحدي المتمثل في استخدام عصا خشبية لجمع قطع القمامة العائمة التي كانت بعيدة المنال.

على الرغم من أنه كان يستمتع بإزالة القمامة من ضفاف الأنهار والأماكن الأخرى التي زارها، إلا أن كيتامورا بدأ يشعر بعدم الارتياح تجاه الثناء الذي تلقاه، مثل “أنت شديد الضمير” و”أنت رائع”.

كان ذلك عندما جاء كيتامورا، البالغ من العمر الآن 19 عاماً، بفكرة لعبة التقاط القمامة التي يمكن أن يشارك فيها العديد من الأشخاص وتحول بلدة بأكملها إلى منطقة ألعاب. أطلق على اللعبة اسم Seisochu بعد استلهامها من “Run for Money: Tosochu” ، وهو برنامج تلفزيوني متنوع شهير يهرب فيه المشاهير من الصيادين وهم على المحك.

في اللعبة يلتقط المشاركون القمامة ويحاولون أيضاً إكمال “المهام” المرسلة إلى هواتفهم الذكية. سيظهر “صياد” ويصادر القمامة التي جمعوها. يتنافس المشاركون على النقاط.